أخبار وتقارير

ايران تصدر اعلانا بشأن صواريخ اليمن

الحارس نت (طهران):

أصدرت جمهورية ايران الاسلامية، اعلانا بشأن صواريخ اليمن المتطورة، ومنها صاروخ “فلسطين2” الذي نفذت به اليمن هجومها الصاروخي الجديد على هدف عسكري بعاصمة الكيان الصهيوني الاسرائيلي تل ابيب (مدينة يافا) صباح الاحد (15 سبتمبر)، وتجاوز المنظومات الدفاعية الامريكية والاسرائيلية، وأصاب هدفه.

جاء هذا على لسان، الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الايرانية طهران، ردا على الاتهامات الامريكية الجديدة لإيران، مؤكدا إن بلاده “لا تملك نوعية الصاروخ الذي أطلقه اليمن، الأحد على إسرائيل” وفشلت المنظومة الدفاعية لجيش الاحتلال ليسقط بالقرب من مطار اللد (بنغوريون).

وقال بزشكيان، في مؤتمره الصحفي ردا على سؤال لشبكة “الجزيرة”: إن “ما يمتلكه اليمنيون من صواريخ نتاج جهودهم، والصاروخ المستخدم في هجوم أمس غير موجود في إيران”. وأردف: “لدينا صواريخ فرط صوتية ونطلق الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء، ولا نمتلك نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل”.

مضيفا: “حلفاؤنا ولا سيما في اليمن يملكون التقنية اللازمة لإنتاج الصواريخ المتطورة”. وتابع “لدينا رؤية مشتركة مع اليمنيين لدعم الفلسطينيين في مواجهة الكيان الصهيوني. ننسق مع الأصدقاء في المنطقة لمواجهة إسرائيل، وهناك نظرة مشتركة مع اليمنيين تجاه إسرائيل التي تقتل الأطفال والنساء”. مشيرا إلى أن “ضرورة التصدي لإسرائيل أمر لا يقبل النقاش”.

ومن جانبه، أعلن وزير الخارجية الإيراني، سيد عباس عراقجي، في تصريح نقلته وكالة الانباء الايرانية، ليل الاثنين (16 سبتمبر) أن المزاعم التي يروج لها حلفاء الكيان الصهيوني بشأن “إرسال السلاح من إيران إلى اليمن” هي “ادعاءات كاذبة ومسيئة للشعب اليمني”. منوها بامتلاك اليمن القرار والتقنية لتعزيز قدراته العسكرية.

وقال: إن “توجيه الإتهام إلى إيران بإرسال الأسلحة لليمن، يُعد إساءة لشعب هذا البلد،.. اليمن يمتلك التقنية التي تمكّنه من تعزيز ترسانته العسكرية بنفسه”. وأردف: “اليمن لديه الإرادة وقادر على اتخاذ القرار، ويستخدم سلاحه بالشكل الذي يراه مناسباً”. مضيفا: “اليمن تحول إلى أحد الأطراف الأساسية في محور المقاومة، ويضطلع بدور لا نظير له في الدفاع عن غزة”.

وجددت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) اتهامها لإيران بأنها “تواصل دعمها المستمر ليس فقط للميليشيات المدعومة من إيران، بل وأيضاً لروسيا. ومن الواضح أن إيران تمتلك الوسائل والقدرات لمواصلة توفير الأسلحة المتطورة للغاية سواء في ساحة المعركة التي تستخدم في أوكرانيا أو أيضاً لمجموعاتها التي تعمل، سواء في العراق أو سوريا أو الحوثيين، وبالطبع حزب الله”.

مضيفة على لسان نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون، سابرينا سينغ، في مؤتمر صحفي، عقدته بمقر الوزارة الاثنين (16 سبتمبر): “لم نتردد في الحديث عن التهديد الذي تشكله إيران وقدرتها على التسبب في زعزعة الاستقرار في المنطقة. ولهذا السبب رأينا وزير الدفاع يتخذ القرار الذي اتخذه، بالطبع، بالتعاون مع الوكالات المختلفة، بنقل حاملتي طائرات إلى المنطقة”.

وتابعت: “من الواضح أن جورجيا موجودة في المنطقة. وأعتقد أن هذا يشير إلى حقيقة مفادها أننا نتعامل مع التهديد الذي تشكله إيران بجدية بالغة. وهذا هو ما سنفعله ـ ولهذا السبب فإننا نفعل ما نفعله لحماية قواتنا، ولكننا بالطبع سنقف أيضاً في الدفاع عن إسرائيل إذا لزم الأمر”. ونوهت إلى استمرار ما سمته “الجهود الامريكية لإيقاف تدفق الاسلحة الايرانية الى اليمن”.

معلقة في هذا السياق، بقولها: “أعتقد أنه من العدل أن نقول إن الحوثيين ما زالوا يتلقون الدعم من إيران. كما تعلم، ليس لدي نسبة مئوية لأذكرها أو عدد الشحنات الأخرى التي تمكنا من تعطيلها”. حسب زعمها. واستدركت: “أعتقد أنه من العدل أن نقول إن إيران تواصل دعم مجموعاتهم، سواء من خلال الوسائل المالية أو القدرات الملموسة”.

وأضافت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون، سابرينا سينغ، قائلة: “نحن نواصل القيام بعملنا في تعطيل قدراتهم، سواء من خلال الضربات الديناميكية أو حماية الشحن التجاري في البحر الأحمر، ولكن هذا شيء يتطلب جهدًا مستمرًا، ولم نقل قط إننا سنمحو كل هذه القدرات من على الخريطة، ولكن هذا شيء نستمر في تحميلهم المسؤولية عنه”.

يتزامن هذا مع كشف الاعلام الحربي للقوات المسلحة اليمنية، عن مواصفات صاروخ “فلسطين2” المستخدم في قصف هدف عسكري بمدينة يافا المحتلة والتي يتخذها كيان الاحتلال الاسرائيلي عاصمة له باسم “تل ابيب”، صباح الاحد (15 سبتمبر)، وتمكنه من تجاوز القدرات الدفاعية للقوات الامريكية والكيان الاسرائيلي، واصابة هدفه بنجاح.

وأعلن الاعلام الحربي، بالتزامن مع بثه مشاهد لحظة إطلاق صاروخ “فلسطين 2” الفرط صوتي الذي أكدت انه “إضافة جديدة للترسانة الصاروخية”، مواصفات مدهشة للمراقبين، يتمتع بها صاروخ “فلسطين2″، ليس اقلها، أنه “يتميز بمدى يصل إلى 2150 كم ويعمل بالوقود الصلب على مرحلتين، ويتمتع بتقنية التخفي وسرعة تصل إلى 16 ماخ”.

مؤكدا أن مواصفات صاروخ “فلسطين2” المصنع والمطور محليا في اليمن بخبرات وكوادر يمنية “تجعله قادرًا على تجاوز أحدث منظومات الدفاع الجوي، بما في ذلك “القبة الحديدية” لكيان العدو الاسرائيلي. موضحا أن “صاروخ فلسطين 2″ يمتلك قدرة عالية على المناورة، مما يعزز من فعاليته في اختراق الدفاعات الجوية المعادية”.

يذكر أن جيش الاحتلال الاسرائيلي اعترف بأنه “تم اطلاق صاروخ ارض-ارض من اليمن على تل ابيب” وزعم أن “الصاروخ القادم من اليمن سقط بمنطقة مفتوحة بالقرب من تل ابيب”. في حين اظهرت مقاطع فيديو، اضرارا بالغة احدثها الصاروخ بمرافق عدة بالقرب من مطار اللد (بنغوريون)، فضلا عن اثارة رعب دفع مئات الآلاف من الصهاينة للملاجئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى