أخبار وتقارير

المشاط يصدر توجيهات عاجلة للسلطة القضائية

الحارس نت (صنعاء):

تلقت قيادة السلطة القضائية المعينة مؤخرا، توجيهات مباشرة ومشددة للتنفيذ العاجل، من رئيس المجلس السياسي الاعلى المشير الركن مهدي المشاط، لدى ادائهم اليمين القانونية، الثلاثاء (17 سبتمبر) في القصر الجمهوري بالعاصمة صنعاء، قضت بتدشين عهد جديد للقضاء يسوده العدل الناجز، دون تأخير او إمطال.

ونقلت قناة “مكتب رئاسة الجمهورية” على منصة “تليغرام”، أنه “عقب أداء اليمين القانونية زود فخامة الرئيس، رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى، بالتوجيهات .. مؤكداً على أهمية المسؤولية التي تتحملها السلطة القضائية في ترسيخ دعائم العدالة وإنصاف المظلومين”.

موضحة أن رئيس المجلس السياسي الاعلى مهدي المشاط “أعرب عن الأمل الكبير في أن يتحقق على أيدي رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى العدل لكل أبناء الشعب اليمني، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في المسؤولية الكبيرة التي أسندت إليهم خلال هذه المرحلة التاريخية المهمة التي يمرها بها الشعب اليمني”.

وأدى اليمين القانونية أمام المشاط، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي الدكتور عبدالمؤمن عبدالقادر علي شجاع الدين، والقضاة المعينون أعضاء بالمجلس: عبدالصمد يحيى محمد المتوكل رئيساً للمحكمة العليا. عبدالسلام حسن حسين زيد الحوثي نائباً عاماً. مروان محمد علي المحاقري رئيسا لهيئة التفتيش القضائي.

كما أدى اليمين القانونية القضاة المعينون في مجلس القضاء الاعلى: القاضي هاشم أحمد عبدالله عقبات أميناً عاماً لمجلس القضاء الأعلى، وأعضاء المجلس: القاضي علوي سهل إبراهيم عقيل، القاضي أحمد عبدالله أحمد العزاني عضوا في مجلس القضاء الأعلى، والقاضي عبدالوهاب يحيى عبدالله المحبشي.

وبالتوازي، أدى اليمين القانونية امام الرئيس المشاط، وبحضور رئيس مجلس القضاء ورئيس المحكمة العليا، القضاة الخمسة المعينون أعضاء في المحكمة العليا: أحمد يحيى محمد المتوكل. الدكتور عبدالملك ثابت علي الأغبري. الدكتور محمد محمد عبدالله الديلمي. أحمد علي أحمد الشهاري، والقاضي سعد أحمد حسن هادي.

كما أدى اليمين القانونية أيضا، امام رئيس المجلس السياسي الاعلى، المشير الركن مهدي المشاط، الثلاثاء (17 سبتمبر)، الرئيس الاسبق لمجلس القضاء الاعلى والرئيس السابق للمحكمة العليا، القاضي الدكتور عصام عبدالوهاب السماوي، إيذانا لمباشرة عمله بعد تعيينه رئيساً لهيئة رفع المظالم بمكتب رئاسة الجمهورية.

وتزامن أداء قيادات مؤسسات السلطة القضائية في البلاد، المعينون مطلع الاسبوع، اليمين القانونية، الثلاثاء (17 سبتمبر) مع صدور قرار رئيس المجلس السياسي الأعلى رقم (24) لسنة 1446 بمنح القاضي أحمد يحيى محمد المتوكل (الرئيس السابق لمجلس القضاء الاعلى) وسام الوحدة (22) مايو من الدرجة الثانية.

يذكر أن قائد المسيرة السيد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي، كان شدد على أن اولويات المرحلة يتصدرها إصلاح اختلالات القضاء ومراجعة تشريعاته وتطوير آليات عمله، بما يزيل العقبات التي تقيد عمل القضاء باستقلالية وفاعلية، في اقامة العدل والنظر في المظالم والبت في القضايا دون تأخير أو امطال، عانى منه المواطنون لعقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى